الأرضيات

الفرق بين الأرضيات البورسلين والباركيه.. لن تشعر بالحيرة بعد هذا المقال

الفرق بين الأرضيات البورسلين والباركيه

عند تأسيس المنزل بشكل عام، وعند تغطية الأرضيات بشكل خاص يحدث نوعًا من الحيرة لدى الزوجة أو الزوج، ويتساءل كلا منهما: أيهما أفضل لتغطية الأرضيات: البورسلين أم الباركيه؟ لذلك سنتحدث في هذا المقال عن الفرق بين البورسلين والباركيه بشيء من التفصيل، يفيدك حتى ولو لم يكن لديك أي فكرة مسبقًا عن البورسلين أو الباركيه.

ولذلك دعنا أولاً نتعرف على ماهية البورسلين والباركيه كغطاء للأرضية.

ما هو البورسلين للأرضيات؟

أرضيات البورسلين

البورسلين هو نوع من الأرضيات المصنعة حديثًا بمزج العديد من المكونات، تشبه السيراميك في الشكل الخارجي، غير أنها أكثر متانه منه، وقدرة على التحمل، سواء للأوزان الثقيلة، أو البقع التي يصعب إزالتها، فيتميز البورسلين بأنه لا يمتص البقع، ولذلك تسعد به ربة المنزل كثيرًا حينما يتم تجهيز المطبخ به، حيث المكان الأكثر إثارة للبقع في المنزل.

يتكون البورسلين من طبقة واحدة سميكة، ثقيلة، تقاوم الحرارة والخدش. ولشدة صلابة البورسلين يظن من يراه للمرة الأولى أنه أحد أنواع الرخام. وتتميز عملية تركيبه بالدقة الفنية الشديدة، لذلك يجب التأكد من المهارات الفنية للشركة التي تتولى عملية تركيب البورسلين في منزلك للمرة الأولى.

كذلك يتميز البورسلين بتنوع لا نهائي للأشكال والألوان، لذلك هو يعطي مساحة واسعة للغاية في الاختيار للزوجين. كذلك يتميز البورسلين بسهولة تنظيفه، وهو ما يمثل راحة لسيدة المنزل.

ما هو الباركيه للأرضيات؟

أرضيات الباركية

يتم تصنيع الباركيه بالكامل من الخشب المعالج ضد الحشرات والسوائل، حتى يتحمل الاستخدام لفترات طويلة من الزمن تصل في بعض الأحيان إلى 40 عام. والباركيه معروف منذ القدم كأحد أفضل أنواع الأرضيات التي تضفي فخامة كلاسيكية على المنزل. لذلك يلجأ إلى تركيب أرضيات الباركيه عُشاق الأصالة والفخامة والطرز الكلاسيكية من الأثاث في المنازل.

يمنح الباركيه المنزل دفئًا وحميمية لا يوفرها البورسلين. كما أن تطور صناعته وفّرت منه أشكالاً عديدة تسمح للزوجين بالمزيد من حرية الاختيار فيما بينهم، إلا أنها بالطبع لا تصل أبدًا إلى تنوع الخيارات المتاحة في البورسلين، وإن كان الباركيه يتميز في أصالته، وما يوفره من دفء للمنزل.

ما هو الفرق بين الأرضيات البورسلين والباركيه؟

أرضيات بورسلين

لننظر أولاً فيم يشترك البورسلين والباركيه من مميزات، حتى لا نكرر الحديث عن هذه النقاط مرة أخرى.

يشترك الباركيه والبورسلين في المميزات التالية:

  • أرضيات شديدة الفخامة
  • تنوع في الأشكال والألوان، وإن كان البورسلين يتفوق في هذه النقطة
  • يمكن الدمج فيما بينهما في غرف المنزل المختلفة، فيمكن جعل بعض الغرف باركيه والآخر بورسلين
  • ارتفاع أسعاره، وبالتالي ارتفاع أسعار تركيبه
  • كلاهما يقدم موديلات حديثة وكلاسيكية من الأرضيات

أما من حيث التمايز والتفوق، فسنجد أن كلاهما يتفوق في ناحية، ويتراجع في ناحية أخرى. لذلك عندما نتحدث مثلاً عن مميزات وعيوب كلاً منهما نجد أن من:

مميزات البورسلين للأرضيات

هو الخيار الأكثر حداثة في عالم تغطية الأرضيات، وإليه تتجه الأنظار حينما نتحدث عن الفرق بين الأرضيات البورسلين والباركيه. لذلك تجد من مميزاته:

  • الصلابة الشديدة والمتانة والقدرة على تحمل الأوزان الكبيرة
  • تنوع لا نهائي في الأشكال والألوان والمقاسات، بالشكل الذي يرضي جميع الأذواق
  • مقاوم للخدش، ولذلك يمكن سحب وجر الأثاث على سطحه بلا قلق
  • مقاوم للحرارة، سواء في حالة سقوط السوائل الساخنة عليه أو وضع عليه أي غرض ينبعث منه حرارة
  • مقاوم للماء وجميع السوائل، فلا قلق من مسألة سكب السوائل عليه بالخطأ من قبل الأطفال أو الكبار. بل إن تنظيفه يتم بالماء في الأساس
  • سهولة تنظيفه، فلا يحتاج إلى إعدادات خاصة في التنظيف
  • يمتص النار والحرارة ويعتبر أفضل مقاوم للنيران، فيمنع انتشار النيران في المنزل، في حالة حدوث حريق لا قدر الله

عيوب البورسلين للأرضيات

وعلى الرغم من ذلك يأتي البورسلين بالعيوب التالية:

  • صعوبة تركيبه: لذلك فهو يحتاج إلى فني محترف في مثل هذه النوعية من التركيبات.
  • ثقل وزنه: يرجع ذلك إلى طبيعة مراحل التصنيع التي مر بها البورسلين في رحلة التصنيع.
  • ارتفاع أسعاره: كذلك لجودة الخامات التي يتم تصنيعه منها، وإضافات التحمل والحماية التي تتم أثناء عملية التصنيع، يُعد البورسلين أحد أغلى أنواع الأرضيات قاطبة.
  • يعطي إحساسًا بالبرودة: في المنزل – ومع تقلب فصول العام – قد يكون البورسلين جيدًا في الصيف، إذ يجعل المنزل أكثر برودة، ولكن في الشتاء – وخاصة مع درجات الحراراة المنخفضة جدًا – لن يساعدك البورسلين على الشعور بالدفء، إذ يكون هو نفسه باردًا.

مميزات الباركيه للأرضيات

أما عند الحديث عن الباركيه، فهو أشبه بحديث الذكريات حيث بيت الجدة ذو الأرضية الخشبية الدافئة، التي دائمًا ما تصدر صوتًا مميزًا حال المشي عليها. ستدرك الفرق بين الأرضيات البورسلين والباركيه عندما تتعرف على هذه المميزات.

فنجد من مميزات الأرضيات الباركيه:

  • الكلاسيكية: تنتمي الأرضيات الباركيه إلى عالم الأثاث الكلاسيكي حيث عُشاق الأصالة. لذلك تبدو لائقة أكثر على الأثاث الكلاسيكي كذلك.
  • الدفء: الطبيعة العضوية للخشب تسمح له بالاحتفاظ بالحرارة وبثها في أرجاء المكان. لذلك يعتبر الباركيه هو الأنسب للأماكن التي تتميز بالبرودة أغلب فترات العام.
  • الراحة النفسية: على عكس البورسلين البارد يمنحنا الباركيه نوعًا من الألفة والراحة النفسية في أثاث المنزل، فنشعر بنوع من الألفة والأمان عندما نشعر بأقدامنا تسير على أرض – مهما بلغت صلابتها – فهي لينة.
  • الأشكال المميزة: المستوحاة بالكامل من الطبيعة. فجميع العلامات المتواجدة في الخشب لا يتم إزالتها لإضفاء روح الأصالة واللمسة الطبيعية على قطع الباركيه المسطحة.
  • الجمال الطبيعي: الإنسان يميل بشكل فطري إلى الجمال الطبيعي، ومن ثم يشعر بالألفة مع الأشكال الطبيعية الجميلة التي يوفرها الباركيه، وخاصة إذا تم العناية بها.

عيوب الباركيه للأرضيات

وعلى الرغم من المميزات العديدة سالفة الذكر، إلا أن لكل شيء جميل ثمن ينبغي أن يتحمله من أراد هذا الجمال. فنجد من عيوب أرضيات الباركيه:

  • الحساسية للماء: على الرغم من أنه يتم تركيب طبقة عازلة لامعة فوق الباركيه في المرحلة النهائية، إلا أنه يظل حساسًا للماء بشكل كبير. فلا ينبغي أبدًا أن يتعرض للماء. بل إنه في حالة سقوط الماء أو السوائل عليه عرضًا، يجب التعامل مع الأمر بسرعة من خلال التجفيف السريع قبل أن يتسرب السائل إلى عمق الخشب ويتسبب في تلفه.
  • الحساسية للمؤثرات الطبيعية: من حرارة ورطوبة وخلافه. فلا ننسى أن الخشب مادة طبيعية 100%، وبالتالي تتأثر بما يتأثر به أي كائن حي من متغيرات بيئية.
  • صعوبة تنظيفه: لا يتم تنظيم الباركيه بالماء، وإنما بمادة خاصة ينبغي على من يختار أرضيات الباركيه أن يقتنيها، لأنها يتأثر بجميع السوائل، إلا من المواد الخاصة بالتنظيف والتقوية.
  • الحشرات: مرة أخرى، لكونه مادة طبيعية، فمن الممكن أن يمثل الباركيه مأوى دافئًا للعديد من الحشرات. هذا على الرغم من أنه يتم مراعاة ذلك أثناء تركيب الباركيه بالإجراءات الوقائية اللازمة لمنع كمون وتكاثر الحشرات فيه، ولكنه يظل احتمالاً قائمًا حتى بعد مرور العديد من السنوات.
  • إصدار الصوت حال المشي: إن لم يتم العناية بتركيب الباركيه بشكل جيد، فستمثل الأصوات الصادرة من خشب الباركيه حال المشي عليه إزعاجًا شديدًا لمن يتحرك فوقه. تطورت تقنيات تركيب الباركيه لمنع مثل هذه الأصوات، ولكن خطأ واحد قد يسبب في حدوث مثل هذه الأصوات. لذلك نوصي بأن يتم تركيب الباركيه من قبل شركة محترفة تدرك جيدًا الفرق بين الأرضيات البورسلين والباركيه.
  • ارتفاع تكلفة شراؤه وتركيبه: ورغم ذلك لا يمثل ذلك عيبًا كبيرًا لعُشاق الباركيه، والذوق الكلاسيكي في الأثاث.

الفرق بين الأرضيات البورسلين والباركيه من حيث التكلفة

أرضيات البورسلين

كما يتضح لك من العرض السابق – وكذلك من سؤال الشركات المختصة – فإنه لن يكون هناك فارقًا كبيرًا في الأسعار حينما ننظر إلى الفرق بين الأرضيات البورسلين والباركية من حيث التكلفة.

بل على الأغلب لن تصنع التكلفة فارقًا ضخمًا لمن يرغب في الحصول على أرضية فخمة – سواء بورسلين أو باركيه – لأن الأمر يستحق كل ريال دُفِعَ فيه.

الخلاصة:

لإدراك الفرق بين الأرضيات البورسلين والباركيه أنت في حاجة إلى الاستعانة بالخبراء. رأي خبير يغنيك عن التفكير، وكذلك يوفر عليك مغامرة التجربة وما تتكلفه من وقت ومال.

أدرك الفرق بين الأرضيات البورسلين والباركيه مع خبراء سمنته في الأساس والأثاث والديكور. نقدم استشاراتنا للجميع بشكل مجاني 100%. يمكنك الحصول على استشارتك الآن بالنقر على الرابط التالي.

احصل على استشارتك المجانية الآن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى